المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ناصر القصبي .. ولد منيرة .. وحلقة متميزة من مسلسل درامي .. طاش مـــاطاش ..


رغد عبد العزيز
07-06-2006, 01:35 AM
طاش ما طاش ..

عنوان لمسلسل درامي سعودي يُعرض علي بعض القنوات الفضائية سنويا" وحصريا"

علي قناة ال mbc ..

مسلسل درامي يناقش قضايا .. اجتماعية هامة في حياتنا اليومية بقيادة شخصيتين

من الفنانين وهماااا ..

النجمان المتميزان ... ناصر القصبي .. وعبدالله السدحان ..

مسلسل يجعلك تبتسم حين مشاهدته .. تضحك وتفكر في نفس الوقت بما يحدث حولك

وما قد خفي عنك ..

كنت دائما" اسئل نفسي لماذا سُمي هذا المسلسل بهذا الاسم ولم اجد له اجابة ..

طاش يعني انك تنفعل تضوج تتحرك اعصابك .. مشاعرك .. بقوة فكيف به وقد سُمي

طاش ما طاش ..

اسم" يثير الضجة والضحكة معا" ومسلسل درامي سمي بهذا الاسم الرائع وكما يقول

المثل في البيئة السعودية .. اسم علي مسمى ..

عرض لنا هذا المسلسل الرائع علي قناة الام بي سي في احدى حلقاتة الماضية حلقة

تناقش قضية من اهم القضايا في مجتمعنا السعودي ..

حلقة لم اشاهدها من قبل .. وهي تناقش قضية هامة ..

هل يخجل الرجل العربي اوالسعودي بشكل عام من ان يُذكر اسم امه امام الاخرون ..

اصدقائه مثلا" .. ولماذا .. ؟؟ .. سؤال" يطرح نفسه ..
....
احدى حلقات هذا المسلسل الرائع ناقشت تلك القضية الهامة .. حيث احضر الفنان ناصر

القصبي في المسلسل امه منيرة ليراها الطبيب

وبينما هو ينتظر دوره جاء احد زملائة في العمل وجلس بجوارة وعرف اسم امه وذلك

بعد أن أتي دوره حيث أن الممرضة اخذت تنادي بالاسم بصوت مرتفع قليلا" وهو ينظر

اليها بتذمر وأنفعال وخجل وحيرة جعلته يتلفت يمينا" ويسارا" ..

كانت شخصية الاخ ناصر في المسلسل لا تريد أن يحدث ماحدث لولا مشيئة الله وقد سبب

له حدوث هذا الامر أزمة ..

هل من المعقول اخي الكريم أن يوجد مثل هذا الامر في مجتمعاتنا

العربية .. اتسأئل والله واسئل نفسي كثيرا" .. وما الضير في ذلك ؟؟؟ ..

المرأة مربية الاجاد وصانعة الامجاد .. ؟؟ ..

بانتظار آرائكم حول هذا الموضوع ..

فائق شكري وتقديري وخالص احترامي لكم جميعا" .
والله يحفظكم ويرعاكم ..
رغد عبد العزيز ..

محمد الفرحان
07-06-2006, 01:49 AM
.

.


المميزة

رغد عبدالعزيز

.

.

اهلا ومرحبا بكِ ومن دواعي سروري ان أشاهد

كتاباتك تزين هذا المنتدى الذي يتشرف بتواجد

المميزين أمثالك شاكرا" لكِ هذا الطرح الذي نحن

أحوج مانكون اليه في منتديات منابع الادبية . .

.

.

سيدتي :

تشرفت بأولوية التواجد وأسبقية الحضور في

متصفحك الثري وسيكون لي عودة للرد على

ماطرحتِ من تساؤل ان شاء الله . . .

.

.


تقبلي فائق تقديري واحترامي

إيمان السعيد
07-06-2006, 04:39 AM
رغد عبد العزيز


الرجل العربى بصفة عامة والسعودى خاصة دوما هو غيور

على كل ما يمت لحريم منزله بصلة الام الاخت الزوجه الابنه

فلا يحب اطلاقا ان يعرف احد اسمها كغيرة على اهل منزله

مثال

انا مصرية اخوتى الرجال اكبر منى اتنين تخيلى حينما اكون

فى مكان ما معهم ولو بعيدة مثلا ويريدون مناداتى ينادينى

باسمه هو او اسم بابا نفس الشيئ اخوانى يفعلونه مع امى

ينادونها باسم اخى او بابا هذا ليس خجل اكثر منه حرص

وخوف وغيرة طبيعيه من الرجل الشرقى لنساء منزله



مجرد وجهة نظر دمتى بنقاء تفكيرك وابداعك


نغم

الوليد الشريف
07-06-2006, 11:58 AM
الاخت الفاضلة رغد عبد العزيز

بالنسبة لانزعاج الرجال من مسألة اسم الام او الاخت فانه ينحصر فقط على الناس الذبن
ليس لديهم ثقافة كافية او غير متعليمين بالحد المطلوب حيث انني اوكد ان من قرا للسيدة
نساء اهل الجنة السيدة خديجة بنت خوليد رضي الله عنها وغيرهمم من عظماء النساء
وعرف ان اسمائهم ممتالة بها الكتب لم يغضب حينها لانه يعلم ان هولاء النساء هم
اعظم من امه او اخته او زوجته



واشكر لك طرحك لهذا الموضوع المهم في حياتنا


ونتظر المزيد من ابداعتك

بسـام بن عبدالعزيـز
07-06-2006, 12:10 PM
السلام عليكم

http://ccs.jeeran.com/p2.gif

من المؤكد أن للغيره مكان في قلوبنـا كـ رجال

وهي تختلف بنسبتها من شخص إلى آخر بغض النظر عن البيئة والمكان

فـ هنا في السعودية أمثلة لـ رجال أعرفهم لا يجدون أي حرج في ذكر أسماء محارمهم

وعلى العكس في أي دولة أخرى تجد من هو أكثر غيره على محارمه


ولكن .. ومن وجهة نظري الشخصية

لا أجد أي حرج في ذكر هذه الأسماء إذا لزم الأمر

فنحن الآن نعرف أسماء زوجات وبنات أشرف الخلق

وأكثر الخلق غيرة على دينه وعلى نساء المسلمين

رسولنا ونبينا محمد عليه الصلاة والسلام

ونعرف أيضاً أسماء زوجات وبنات الصحابه رضي الله عنهم أجمعين

فـ من الأولى أنه لو كان هنـاك (عيـب) أو أمر مكروه في ذكر أسماء محارمنا

لـ كان نبينا صلى الله عليه وسلم أول من إمتنع عن ذكر أسماء زوجاته وبناته وأمر أصحباه بذلك

ولا أعتقد بأن زمننـا هـذا أفضل من زمنهم !

والدليل عدم التزامنا في هذا الزمن بتعاليم ديننا الإسلامي بالشكل الكامل والصحيح

ولكن الناس مع مرور الوقت تغيرت قناعاتها

أو بالأصح .. غَــيـّـرت قناعاتها .. بحسب ما تشتهي أنفسهم !!


شكراً لـ حضورك رغــد

http://ccs.jeeran.com/p2.gif

احترامي

رغد عبد العزيز
08-06-2006, 01:59 AM
الاخ الفاضل .. محمد الفرحان ..

بل أنا من يجب أن تشكر لكم كريم حضوركم وثنائكم لقلمي المتواضع انما هي شهادة اعتز وافخر بها من قلم" متميز مثل قلمك اخي محمد

ونحن بانتظاركم وبانتظار رأيكم في هذاالموضوع

لكم فائق شكري وتقديري وخالص احترامي
والله يحفظكم ويرعاكم

رغد عبد العزيز

رغد عبد العزيز
08-06-2006, 02:00 AM
الاخت الكريمه ... نغم ..
انا وانتي بل ونحن جميعنا نقدر غيرة الرجل العربي علي محارمه فهو شئ طبيعي ومطلوب دائما"

حتى نشعر بالأمن والطمأنينه وهذا امر لا غبار فيه

اشكر لكِ صراحتكِ ورأيك محل احترامنا وتقديرنا

والموضوع وُضع هُنا ليبدي كُل منا رأيه حسب وجهة نظره

لكِ فائق شكري وتقديري وخالص احترامي
والله يحفظكِ ويرعاكِ

رغد عبد العزيز

عبدالله العويمر
08-06-2006, 05:12 PM
رغــد




أهلا ً بك ِ في منابع









باعتقادي أن الغيرة والتعاطي معها بشكل ومفهوم خاطيء سببا ً في هذا


نحن نرى أن في ذكر اسم الأم أو البنت أو الزوجه تعدي على بيوتنا ، ومحاولة استهجاننا وفي نفس الوقت تتأجج الغيره لذا تجدين الرجل العربي يكره أن يُذكر اسم امه او زوجته او ابنته






وربما يكون في ذكر اسم الأم (ولد فلانه) امتهانا ً للرجل ونسبه ، ولذا تجدين العربي تثور ثائرته ، فهو ينسب لأبيهـ



















مجرد رأي






دمت ِ برغـــد

رغد عبد العزيز
17-06-2006, 11:48 PM
الاخ الفاضل .. الوليد الشريف ..

رايكم محل احترامنا وتقديرنا .. ولكنني اختلف معك اخي الكريم
فلا ارى أن هذا الأمر يخص المثقفين او غيرهم ..

انما هي عادات في جتمعنا عند البعض منا من الصعب علينا تغييرها ..
وليست عند غير المثقفين فحسب ..؟؟..

نعم جميعنا يعرف اسماء نساء معلم البشرية ورغم ذلك نتشبث بتلك العادات ..
وهي يا اخي ليست عادات سيئة ولكن في الحقيقة أن المجتمع .. البيئة .. الناس .. والعالم من حولنا في تغير مستمر ..

والمرأة بدأت تظهر وتبرز موهبتها وقد اثبتت نجاحها في كثير من المجالات ..
لذا علينا أن نكون اكثر واقعية .. وتحضر .. ورقي ..

لكم فائق شكري وتقديري
والله يحفظكم ويرعاكم
رغد عبد العزيز

رغد عبد العزيز
17-06-2006, 11:50 PM
الاخ الفاضل .. بسام بن عبد العزيز ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

تقديري لكم ولقلمكم الذي الجم حروف قلمي بروعة تعقيبة ..
نعم وهذا ما كنت اقصدة .. ذكر الاسم فقط اذا لزم الامر .. ليس الا ..

لكم فائق شكري وتقديري
والله يحفظكم ويرعاكم

رغد عبد العزيز

فهد الدباسي
09-08-2006, 01:14 PM
رغد عبدالعزيز


عذراً على هذا التأخر الكبير جداً في الحضور



في البداية أختلفُ معكِ حول روعةِ الغسم

فـ أنا أرى بـ أنه ساهم بـ إبقاءِ نظرتنا له على أنه مسلسل فكاهي فقط


رغم أنه قدم حلقات كثيرة تناقشُ قضاياً يجبُ أن تناقش


و لكنهم بالغوا بـ الحرية حتى بدأوا يلمزون بعض الرموز و المواقف التي يجبُ أن لاتُمسّ






بـ النسبة لـ الأم :

شخصياً لا أرى في ذلك عيباً أو ماشابه

حتى اسمُ الزوجةِ و الأخت و الإبنة


و لكن

حينما نكونُ قد تربينا على ذلك منذ الصغر

فـ من الصعبِ أن نخالفه حين نكبر

لأنه أصبح عادةً لنا لانستطيعُ تركها

و لأننا لا نريدُ ان نكون في موقف ولد منيرة مثلاً



كثيرٌ من الأشياء التي تربينا عليها ليست مقبولة

و غريبة



و لكنها عاداتٌ و تقاليد

يجبُ أن نحافظ عليها لـ نحافظ على هويتنا




تحياتي